واشنطن تتهم إيران باستخدام "ميليشيات عراقية ولبنانية" لقمع الاحتجاجات الشعبية

10/01/2026 06:38

دوت رأس سطر // اتهمت وزارة الخارجية الأميركية، اليوم السبت، إيران باستخدام ما وصفتها بـ"ميليشيات عراقية ولبنانية" لقمع الاحتجاجات الشعبية في البلاد.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، عبر حسابها الناطق بالفارسية على منصة "إكس"، وترجمته وكالة دوت رأس سطر (درس)، إن "واشنطن تتابع بقلق بالغ معلومات تشير إلى استخدام الجمهورية الإسلامية قوات تابعة لحلفائها الإقليميين في التعامل مع الاحتجاجات الشعبية".

واعتبرت الوزارة أن "إنفاق مليارات الدولارات من أموال الإيرانيين على ما وصفته بـ«قوى نيابية مسلحة»، ثم توظيف هذه القوى ضد المواطنين داخل إيران، يشكل "خيانة عميقة للشعب الإيراني".

وفي رسالة أخرى، علّقت الخارجية الأمريكية على تصريحات للمرشد الإيراني علي خامنئي، معتبرة أن ما يزعج القيادة الإيرانية فعلياً هو إدراك الإيرانيين، بعد عقود، لما تصفه بـ"سجل طويل من الإخفاقات والوعود غير المحققة"، إضافة إلى ما قالت إنه موقف داعم من الرئيس الأميركي الحالي للشعب الإيراني.

وكان خامنئي قد قال في خطاب ألقاه يوم أمس الجمعة إن بعض المحتجين أقدموا على تخريب ممتلكات عامة "لإرضاء الرئيس الأمريكي"، على حد تعبيره.

في سياق متصل، أفادت تقارير إعلامية معارضة، من بينها ما نشره موقع "إيران إنترنشنال"، بأن فصائل مسلحة عراقية موالية لطهران بدأت منذ عدة أيام، بحشد عناصر وإرسالهم إلى داخل الأراضي الإيرانية للمساعدة في السيطرة على الاحتجاجات.

وذكرت هذه التقارير أن مئات العناصر يُعتقد أنهم ينتمون إلى فصائل مثل كتائب حزب الله، وحركة النجباء، وكتائب سيد الشهداء، ومنظمة بدر، دخلوا إيران عبر معابر حدودية عدة.

وبحسب المصادر نفسها، فإن عملية انتقال هذه العناصر جرت عبر معابر شلمجة وجذابة وخسروي، تحت غطاء "زيارات دينية"، قبل تجميعهم في مناطق داخل إيران تمهيداً لتوزيعهم على محافظات تشهد اضطرابات.

كما روج الإعلام الإيراني المعارض عن مشاركة عناصر من قوات فيلق فاطميون الأفغاني الذي قاتل سابقاً في سوريا، لدعم النظام في إيران.


 

Follow Us:
All Right Reserved © 2026