إسبانيا تعلن رفضها الانضمام إلى مجلس السلام التابع لترامب
23/01/2026 10:22
قال رئيس الوزراء بيدرو سانشيز، في وقت مبكر من اليوم الجمعة، إن إسبانيا لن تنضم إلى "مجلس السلام" الذي أطلقه الرئيس الأميركي دونالد ترامب حديثاً، وهي المبادرة التي يرى منتقدوها أنها تقوض الأمم المتحدة.
وقال سانشيز للصحافيين بعد قمة للاتحاد الأوروبي في بروكسل: "نحن نقدر الدعوة، لكننا نرفضها". وأضاف سانشيز: "نحن نقوم بذلك، بشكل أساسي وجوهري، من أجل الاتساق"، مشيراً إلى أن القرار يتسق "مع النظام المتعدد الأطراف، ومنظومة الأمم المتحدة ومع القانون الدولي".
كما أشار رئيس الوزراء الإسباني إلى أن المجلس "لم يشمل السلطة الفلسطينية".
وكان ترامب قد أطلق الهيئة رسمياً يوم الخميس في المنتدى الاقتصادي العالمي بمنتجع دافوس في جبال الألب السويسرية، حيث وقع ميثاقها التأسيسي إلى جانب مجموعة متنوعة ومفاجئة من الدول.
وقد تمت دعوة نحو 60 حكومة للانضمام، لكن قلة من حلفاء واشنطن الغربيين قبلوا ذلك علناً، حيث كانت المجر وبلغاريا العضوين الوحيدين في الاتحاد الأوروبي اللذين وقعا حتى الآن. ومن بين الدول التي رفضت التوقيع على وثيقة مجلس السلام في غزة هي بريطانيا.
وأفاد رئيس المجلس الأوروبي أنطونيو كوستا بأن لدى القادة الأوروبيين شكوكاً جدية حول مجلس السلام الذي أسسه الرئيس ترمب تتعلق بنطاق عمله وإدارته ومدى توافقه مع ميثاق الأمم المتحدة، لكنه أكد أيضاً أن القادة الأوروبيين أبدوا استعدادهم للعمل مع الولايات المتحدة والمجلس الجديد في غزة.

