روبيو: لا أحد يعلم من سيتولى الحكم في إيران إذا أزيح المرشد الأعلى

28/01/2026 08:28

دوت رأس سطر // أكد وزير الخارجية الأميركي، ماركو روبيو، يوم الأربعاء، وجود 40 ألف جندي من بلاده في الشرق الأوسط بمرمى صواريخ ومسيرات القوات الإيرانية، في حين لفت إلى أنه لا يعلم من سيحكم إيران بعد سقوط نظام المرشد الأعلى علي خامنئي.

وقال روبيو، في مؤتمر صحفي: "جميع قواتنا في الشرق الأوسط في مرمى الصواريخ والمسيرات الإيرانية"، مبيناً: "لا أعتقد أن أي شخص يستطيع أن يقدم إجابة بسيطة عما سيحدث في إيران إذا سقط المرشد الأعلى والنظام".

وأضاف، أن "النظام الإيراني قائم منذ فترة طويلة ويتطلب ذلك الكثير من التفكير الدقيق إذا سقط النظام والمرشد".

وتابع روبيو: "لدينا 30 إلى 40 ألف جندي في 9 مواقع بالشرق الأوسط جميعهم في متناول المسيرات والصواريخ الإيرانية"، مشيراً إلى أن "سقوط النظام الإيراني سيتطلب الكثير من التفكير الدقيق بشأن وجودنا في المنطقة".

وأوضح روبيو، أن "الرئيس ترمب يحتفظ دائما بخيار الدفاع الاستباقي"، مضيفاً: "يجب أن نملك قوة كافية في الشرق الأوسط للدفاع في حال مهاجمة إيران قواتنا في المنطقة".

وبين، أنه "يجب أن نكون قادرين على الرد ومنع هجوم استباقي علينا وعلى حلفائنا في الشرق الأوسط".

وأردف وزير الخارجية: "أتمنى ألا نصل إلى مرحلة الخيار العسكري مع إيران"، موضحاً أنه "لدى إيران القدرة على تهديد قواتنا في الشرق الأوسط  فلديها آلاف الصواريخ الباليستية رغم انهيار اقتصادها".

وأشار روبيو، إلى بلاده تود ر"ؤية تغيير النظام في كوبا لكن ذلك لا يعني أننا سنغيره"، مبيناً أن "مجلس السلام ليس بديلاً عن الأمم المتحدة".
 

Follow Us:
All Right Reserved © 2026