اجتماع سعودي قطري أردني يبحث الأوضاع في المنطقة وسبل خفض التصعيد الخطير
30/03/2026 07:43
دوت رأس سطر // عقدت قمة ثلاثية، اليوم الاثنين، جمع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان آل سعود وأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، وملك الأردن عبدالله الثاني، في مدينة جدة، ركزت على الأوضاع في المنطقة وسبل خفض التصعيد الخطير، وأكدوا جميعاً على أن أمن الأردن ودول الخليج العربي واحد لا يتجزأ.
وذكر الديوان الأميري القطري، في بيان ورد لوكالة دوت رأس سطر (درس)، أنه "عقد الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير، والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية، والملك عبدالله الثاني، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، اجتماعاً ثلاثياً، جرى خلاله استعراض مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية، والجهود المبذولة لخفض التصعيد وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة".
وتناول الاجتماع، الذي عُقد في مدينة جدة اليوم، الجهود المبذولة لاحتواء التوترات في ظل التطورات المتسارعة التي تشهدها المنطقة، واستمرار العدوان الإيراني، وما يفرضه من تحديات على الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي، بما في ذلك تداعياته على إمدادات الطاقة العالمية واستقرار أسواقها.
كما تبادل المجتمعون، وفق البيان، وجهات النظر حول أبرز القضايا ذات الاهتمام المشترك، مؤكدين أهمية مواصلة التنسيق والتشاور الوثيق إزاء مختلف المستجدات، بما يعكس عمق العلاقات الأخوية والاستراتيجية التي تربط الدول الشقيقة، وبما يعزز المصالح المشتركة.
وشدد المجتمعون، على ضرورة توحيد الجهود وتنسيق المواقف لمواجهة التحديات الراهنة، بما يسهم في صون أمن المنطقة واستقرارها، ويحفظ سيادة دولها ومصالح شعوبها.

