الزيدي : تخصيص 500 ألف برميل يوميًا من النفط العراقي لملء الاحتياطي النفطي الأمريكي
24/06/2026 11:01
أكد رئيس مجلس الوزراء علي فالح الزيدي، اليوم الاربعاء ، أن الشركات الأمريكية ستحظى بـ"الأولوية القصوى" في فرص الاستثمار داخل العراق، مشيراً إلى توجه حكومي لتعزيز الشراكة الاقتصادية مع الولايات المتحدة خلال المرحلة المقبلة.
وقال الزيدي، خلال لقاء مع الصحفية هادلي غامبل ، إن "الشركات الأمريكية ستُمنح الأولوية القصوى للاستثمار في العراق".
وأضاف، أنه "سيتم تخصيص 500 ألف برميل يوميًا من النفط العراقي للمساهمة في إعادة ملء الاحتياطي النفطي الاستراتيجي الأمريكي (SPR)".
وتابع أن "العراق سيدرس تعليق عضويته في (أوبك) إذا مُنع من الإنتاج بما يتناسب مع قدراته الإنتاجية"، مبيناً أنه "نريد من (أوبك) زيادة إنتاجنا النفطي بما يتناسب وقدرات العراق النفطية وعدد سكانه".
وأشار الزيدي الى أن "العلاقة مع الولايات المتحدة ستتحوّل من عسكرية إلى شراكة اقتصادية"، مؤكداً أن "معظم الفصائل بدأت بالفعل بتسليم سلاحها للدولة".
وبين أن "بعد انسحاب كل القوات الأمريكية لن يكون هناك أي مبرر أو حاجة لأي مقاومة في العراق"، مضيفاً أن "محاربة الفساد على رأس أولوياتي وقد بدأتُ بالفعل إجراءات في كل وزارة ودائرة لتجفيف منابع الفساد".
وتشهد العلاقات العراقية الأمريكية خلال الفترة الأخيرة توجهاً متزايداً نحو توسيع التعاون الاقتصادي والاستثماري، بالتزامن مع مساعي بغداد لاستقطاب الشركات العالمية للمشاركة في مشاريع الطاقة والبنى التحتية.

