وزير النفط : العراق لم يأخذ حصته الحقيقية من الإنتاج

12/05/2024 03:49

أكد وزير النفط حيان عبد الغني أن العراق، الذي يمثل ثاني أكبر منتج للبترول ضمن دول منظمة أوبك؛ "لم يأخذ حصته الحقيقية من إنتاج النفط الخام"، موضحاً أن القدرة الإنتاجية لبلاده حالياً "أكثر من 5.5 ملايين برميل يومياً، لكن الحصة التي حُددت لنا من أوبك هي 4 ملايين برميل يومياً فقط".

كلام عبد الغني جاء على هامش المزايدة الحكومية، المنعقدة في بغداد على خلال يومي السبت والأحد، لترسية 29 مشروعاً للحقول والرقع الاستكشافية النفطية والغازية، موزعة على 12 محافظة عراقية، ضمن جولتي التراخيص الخامسة التكميلية والسادسة الخاصة بالحقول النفطية والغازية.

عبد الغني صرح للصحفيين، البارحة السبت، أن بلاده أجرت تخفيضات كافية للإنتاج؛ "ولن نوافق على أي تخفيضات جديدة" في اجتماع أوبك+ المقبل.

ولم يتضح ما إذا كان عبد الغني يقصد معارضة تمديد التخفيضات الطوعية، أم أنه ضد أي تخفيضات إضافية.

عبد الغني أكّد اليوم أن العراق في تنسيق مع دول أوبك؛ و"نحن حريصين كل الحرص على وحدة أوبك، وكذلك على استقرار الاسعار العالمية للنفط بما يخدم المنتج والمستثمر والمستورد أيضاً".

Follow Us:
All Right Reserved © 2026