السوداني يوجه برفع مستوى إنتاج النفط الخام لزيادة انتاج الغاز المصاحب

04/08/2024 07:06

دوت رأس سطر // وجه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الأحد، برفع إنتاج النفط الخام وزيادة الغاز المصاحب.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، ورد لـ ( دوت رأس سطر )، انه "جاء ذلك في الاجتماع الدوري المخصص لمتابعة مشاريع القطاع النفطي، بحضور نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط، وعدد من المستشارين والمسؤولين في الوزارة والشركات التابعة لها".

وأضاف البيان، أن السوداني استمع إلى إيجاز عن المشاريع التي جرى افتتاحها مؤخرا، والتي تعد نقلة نوعية في رفع قدرات الصناعة النفطية بالعراق، كما جرت مناقشة نسب الإنجاز في مشاريع التصدير والتوزيع والنقل، وسير العمل في هذه القطاعات الحيوية، إضافة إلى متابعة استكمال مشاريع التصفية ومشاريع الطاقة المتكاملة.

ووجه رئيس مجلس الوزراء "بالتوسع في عمليات إنتاج النفط الخام، لزيادة إنتاج الغاز المصاحب، من خلال الجهد الوطني أو استكمال معدلات الإنتاج المتعاقد عليها مع شركات جولات التراخيص"، كما وجه "بزيادة الطاقة الإنتاجية للمصافي الشمالية لتغطية احتياجات الطاقة الكهربائية، ومتطلبات المصافي الشمالية".

وشهد الاجتماع مناقشة مشاريع استثمار الغاز القائمة حاليا، خاصة مع وصول نسبة استثمار الغاز المصاحب إلى ‎%‎69 من الغاز المنتج في الحقول العراقية كافة، ما يمثل منجزا استراتيجيا في فترة زمنية قصيرة، حيث حققت زيادة بنسبة ‎%‎13.
 

Follow Us:
All Right Reserved © 2026